أنت غير مسجل في منتديات ادريس الحكمة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
الرئيسية التسجيل     مكتبي البحث

صلى على رسول الله. اللهم صلى على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وصحبه وسلم

اتصل بالادارة مباشرة عبر (الياهو) وأترك رسالتك


مختارات    <->   الهزيمـةُ تحـلُ العزيمـةَ    <->   
العودة   منتديات ادريس الحكمة > ۩۞۩- الأقــســـام الــعـــامــة -۩۞۩ > المنتدى الإسلامى العام
آخر 20 مشاركات الی کل شیوخ الکرام و عالم بعلوم روحانیه ( آخر مشاركة : - )       كشف من اخي الضبش لوالدتي المريضة ( آخر مشاركة : - )       اختی ام نور ( آخر مشاركة : - )       طريق جميله للكشف عن السحر والامراض الروحانيه ( آخر مشاركة : - )       حجاب الحصن من كنوز آل بيت الرسالة ( آخر مشاركة : - )       محتاجة علاج او كشف . ( آخر مشاركة : - )       أسماء حسنى وسريالي من السودان = لأخي في الله محسن الادريسي ( آخر مشاركة : - )       اختبر نفسك هل تصلح ان تكون روحانى ( آخر مشاركة : - )       تجربته وافاده منكم بارك الله فيكم ( آخر مشاركة : - )       ادل الخيرات فى الصلاه على سيد الكائنات ( آخر مشاركة : - )       احدى اسرار السحب وركيزة في العمل الروحاني ( آخر مشاركة : - )       معلومات عامة لطلاب الروحانيات ( آخر مشاركة : - )       علاج جامع لکل شیء مجرب فی 3یوم ( آخر مشاركة : - )       ايتان تجعل القرين يبكى دما ( آخر مشاركة : - )       اوراد السحب هديتي لروح ذو النون المصري ( آخر مشاركة : - )       مصيبة زواج الجان من الانس ( آخر مشاركة : - )       كتاب الاوراد اللازمة للطريقة التيجانية ( آخر مشاركة : - )       كتاب الحضرة - أوراد وصلوات ( آخر مشاركة : - )       الى الاخ العزيز الضبش ...والله مستعجل ... ( آخر مشاركة : - )       خوص الايات لعلى ابن محمد ( آخر مشاركة : - )      

المنتدى الإسلامى العام خاص بنشر المواضيع الأسلامية المفيدة والمتنوعة

مواضيع ننصح بقراءتها حجاب الحصن من كنوز آل بيت الرسالة

فن الإتيكت

المنتدى الإسلامى العام


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 10-23-2011, 09:22 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إدريسي حقيقي

الصورة الرمزية دادة

إحصائية العضو






دادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond repute

 

دادة غير متواجد حالياً

 


المنتدى : المنتدى الإسلامى العام"> المنتدى الإسلامى العام
افتراضي فن الإتيكت


بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين

أقدم لكم إخوتي الكرام كل ما يتعلق بفن افتيكت و ارجو منكم الفائدة
ما هو الاتيكيت؟

الاتيكيت هو : سلوك بالغ التهذيب
أو احترام الذات و احترام الآخرين و حسن التعامل معهم
أو آداب في الخصال الحميدة
أو السلوك المقبول اجتماعيا


الإتيكيت فن كبقية الفنون
مفهوم الإتيكيت هو احترام النفس، واحترام الآخرين، وحسن التعامل معهم
ذلك مفهوم راق ومحتوى إنساني حضاري، فالحضارة ليست قصراً، ولا سيارة فارهة، ولا مجرد زينة في الوجه والملبس، ولكنها ـ بالدرجة الاولى ـ التعامل الإنساني الراقيفيما يعرف بـ (آداب اللياقة)..


أصل كلمة اتكيت :
كلمة فرنسية لفظيا معناها البطاقة (The ITicket): - (ما علاقة البطاقة بالإتكيت – بطاقات الدعوة للمناسبات – لو دعيت الى برج العرب مثلا : كيف أتصرف – خلف بطاقة الدعوة التعليمات / الوصول – سلم المعطف على باب الفندق ... ادخل سلم على الداعي .. اجلس في غرفة الشاي ... كلم كبير الخدم وهو يعطيك التعليمات


ومفهوم الاتيكيت في الموسوعة البريطانية:
السلوك الذي يساعد الناس على الانسجام و التلاؤم مع بعضهم البعض و مع البيئة التي يعيشون فيها.

و مفهوم الاتيكيت في الموسوعة الأمريكية:
الاتيكيت كلمه تعني التهذيب و اللياقة و تحمل الفرد على تحسين علاقته بالآخرين.

اتيكيت التعامل مع الاخرين

في العلاقاتالإنسانيةالتي تربط الناس ببعضهم البعض سنجد غياب الكثير من القيم، ولكل إنسان جانبان إحداهما يستحق النقد والآخر يستحق المدح. فكيف حينئذ تحقق السعادة لنفسك في تعاملك مع الآخرين وإصدار أحكامك عليهم؟ فلابد أن تتحلى أنت بهذه الصفات لكي تستطيع التعامل مع أى شخص، فأنت فقط الذي بوسعك تحقيق ميزان السعادة والرخاء:

-أولا الموضوعية:
ومعني ذلك أن تنقد نفسك قبل نقدك للآخرين بالإضافة إليتقبلنقد الآخرين لك، ويقصد هنا "النقد الإيجابي" ليس القائم علي المصالحالشخصية.


- ثانياالمرونة:
المرونة والحيادوعدم الانحياز هي كلمات مرادفة لبعضها البعضتظهر هذه المرادفات بوضوح في تعاملاتنا وعلاقاتنافي محيط الأسرة والعمل ويكونالانحياز مطلوباً وحاجة ملحة في الحق وإنجاز الأعمالوأدائها، أو لموضوع عندما تكونإيجابياته أكثر من سلبياته.



-ثالثاالتواضع:
اعرف حدود قدراتكوإمكاناتك، لا تغتر ولاتتعالى علي من هم حولك واجعل الكلمة الطيبة دائماً ضمنقاموسك اللغوي الذيتستخدم مصطلحاته في حوارك مع الآخرين.


- رابعا الصبروالمثابرة:
إذا كان هناك أشخاص يحاصرونك بالمضايقات عليك بالتحلي بالصبروالمثابرة والمحاولة فيكل مرة تفشل فيهاعند التعامل معهم حتىيتغيروا وتكيفهمحسبما تريد لكيتصل إلي نتيجة ترضيك.

- خامسا سعة الأفق:
لا تتعصب لرأيكبل كنعلي استعداد لتغييره أو التخلي عنه إذا دعت الحاجة لذلك. لا تقبل أيشئ علي أنهنتيجة نهائية وحتمية بل قابلة للمناقشة والتغيير. تعلم كيف تعارض وكيف تؤيد كل حسبالموقف.

-سادسا العقلانية:
عدم الخضوع للمشاعر الذاتية، لابد وأن يكونهناك تفسيرات وأعذار مقبولة لكل فعل يقومبه الإنسان تجاه غيره. فسعادتك المنشودة لا تكمن في الجفاءوالكراهية وإنما في العطاء والحب للآخرين بلا حدود!!






الموضوع الأصلي: فن الإتيكت || الكاتب: دادة || المصدر: منتديات ادريس الحكمة

كلمات البحث

منتديات الشيخ ادريس, الرقية الشرعية, علاج السحر, المس, القرين, تعليم الروحانيات, العلاج بالقران, الطب البديل,العلاج بالاعشاب, علاج العقم, مخطوطات روحانيه, استخراج الكنوز, تفسير الاحلام, شيخ روحاني,علوم الطاقة,الباراسيكولوجى,فلك,اوفاق,طلاسم,مجربات وفوائد,اعشاب,قران,اسلاميات,صوتيات,اناشيد,اسطوانات اسلامية





tk hgYjd;j hgYdj;j







اعلانات تجاريه خاصه منتديات ادريس الحكمة

قديم 10-23-2011, 09:28 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
إدريسي حقيقي

الصورة الرمزية دادة

إحصائية العضو






دادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond repute

 

دادة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : دادة المنتدى : المنتدى الإسلامى العام"> المنتدى الإسلامى العام
افتراضي فن الإتيكت-تابع-





اتيكيت المحادثه والكلام

إتيكيت المحادثة:
-
السلوك الحميد الذى نتبعه دائماً يأتى بالنتائج الإيجابية فى أى موقف من المواقف وخاصة فيما يسمى بفن الحديث ...
وقد لا يعى الكثير أو لا يعرف كيفية إدارة محادثة مع طرف أو أطراف أخرى.

-
فن المحادثة:

-
الاستماع:
الحديث أو المحادثة هى فن أو فن اجتماعى على وجه التحديد, من خلال الملاحظة والتجربة من الممكن أن يصبح الشخص الخجول شخصاً ماهراً فى إدارة أى نقاش وسط جماعة وليس مع فرد واحد فقط بعينه ... فهل تتخيل مدى الجرأة التى سيصل إليها هذا الشخص باتباعه قواعد الإتيكيت لكى يلتف الآخرون من حولك لتبادل الآراء حول موضوع عام أو خاص. ومن القواعد الأولية أن تكون لطيفاً تبدى اهتماماً بكلام الآخرين.
وتجد الشخص الاجتماعى تتوافر فيه صفة هامة هى الإنصات للغير باهتمام وترك الفرصة لهم للتحدث بل وإشعارهم بأهميتهم وبهذا ستكسب نقاط لصالحك.
- بدء المحادثة:
كيف تبدأ الحوار مع شخص؟ بالتحدث عن المكان الذى تتواجد فيه, أو عن سبب تواجدك فيه (إما للالتقاء بالأصدقاء أو غيرهم), التحدث عن الذكريات مع الأصدقاء أو عن حدث مع شخص تعرفه. أما إذا كنت فى حفلة فالمضيفة من الممكن أن تكون هى محور كلامك. لا يشترط تحدثك بكثرة حتى تبدو لطيفاً, التوجه بالنظر دائماً إلى الشخص الذى يتحدث من خلال توجيه بعض الأسئلة عن الموضوع الذى يدور أمامك حتى تساعد على بقائه أطول فترة ممكنة، كما أن ذلك يعكس اهتمامك وانتباهك للغير. والمتابعة لا تأتى بالتحاور الشفهى ولكن بمتابعة العينين وإبداء بعض التغيرات والتعبيرات على الوجه والتى تكون أفضل بكثير من الكلام فى بعض الأحوال.

- الثرثرة:
حكاية القصص الطويلة قد لا يكون فى صالحك أو صالح من يقصها لأنك تحتكر الحديث بأكمله ولا تعطى الفرصة للغير. لكن فى بعض الأحيان قد لا تستطيع الفرار من هذه القصص الطويلة إذا كان الشخص الذى يوجد أمامك يحكى حادثة له. وفى هذه الحالة لكسر رتابة الحديث توجه الأسئلة للأشخاص المنصتين عما إذا كانوا قد مروا بمثل هذه الأحداث من قبل. ليس السكون والهدوء من حولك يعنى الاهتمام بما يقوله الشخص أو أن له شأن لكنه قد يعنى الملل ... وللابتعاد عن سماع ملاحظات محرجة مثل "هل انتهيت من حديثك"عليك بتنمية حاسة التمييز لديك عما إذا كان غيرك يشعر بالملل من حديثك أم لا وتحديد الخط الفاصل.

- المقاطعة أثناء الحديث:
مقاطعة الحديث قد تكون من أكثر المآزق التى لا تجعلك تبدو محاوراً ناجحاً, حاول ألا تقاطع الحديث بقدر الإمكان ... فإذا انضم شخصاً جديداً للمجموعة ومشاركته بموضوع جديد عليك باستئناف الحديث القديم مرة أخرى. وعند العودة لابد من إخبار هذا الشخص بموضوع الحديث.

- الأخطاء:
عند رواية شئ مؤلم حدث لك أو لشخص آخر بدون معرفتك بأن شئ مشابه قد حدث لأحد الحاضرين علىأن يلفت شخص آخر انتباهك، عليك بالإشارة إما بالاعتذار أو بقول "معذرة فأنا لا أعلم بذلك". ثم يدار الحديث فى اتجاه آخر أى يغير الموضوع.
وإذا كنت مرحاً وتحب روح الدعابة بأن تبدى سخريتك من شىء بشكل معقول فلا مانع منه, ومثال آخر على ذلك إذا تمت دعوتك لتناول وجبة غذاء أو عشاء فى مطعم أو فى بيت أحد الأصدقاء أو عند ذهابك لأحد الحفلات ثم أظهرت استيائك من نوع معين من الطعام ثم وجدته الطبق الرئيسى أمامك فالاكتفاء بإبداء الابتسامة على وجهك ونسيان ما كنت تتحدث بشأنه هو الحل للخروج من المأزق.

- الثقافة:
سراً آخراً من أسرار فن الحديث هو معرفتك بالشخص الذى ستجلس وتدير النقاش معه، ومعرفته بالمواضيع التى تحوز اهتمامه. معرفة الأخبار اليومية وخاصة إذا كنت خجولاًً لتستخدمها عند الحاجة لأن نقاشك لابد وأن يبدو طبيعياً وليس مقحماً!

ضحك المرأة له أصول واتكيت

الضحك من أسرار الجمال والجاذبيةعند المرأة ، وهو مثل غيره من التصرفات له أيضا قواعد و أصول واتكيت ....

*يجب أن تكون ضحكاتك بعيده عن التكلف ، فالضحك البارد والمتصنع الذي تشوبه الكلفة لاسحر له ، وكذلك الابتذال والمبالغة والضحك الهستيري يجعل الناس تنفر منك .

*لا تجعلي أجزاء جسمك تهتز أثناء الضحك ، بل الأفضل أن يظل جسمك ثابتا لتخرج الضحكة ثابتة ، عاقلة ، متزنة ، حتى لا يقال أن ضحكتك تختفي وراءها عقدانفسية .

* ابتعدي عن الضحك بينك وبين نفسك ، وأنت في صحبة الآخرين ، فقديخيل إليهم أنك تستهزئين بهم أو بحديثهم ... وبالتالي احرصي على ان يكون ضحكك مع الناس لا هو قبلهم ولا هو بعدهم .

*لا تشتركي في ضحك السخرية من أحد ، أوضحك التهكم والاستهزاء على أحد ، حتى لا تتركي انطباعا لدى الآخرين بأنه من الممكنأن تفعلي معهم الشيء نفسه في وقت ما أو في يوم ما .!!
اتيكيت العلاقات الاجتماعية والمقابلات والتصافح
كيف تجعل الانطباع الأول يدوم عندما تتعامل مع أي شخص وفي أي مجال لأول مرة بدون معرفته لك؟ كيف "يستلطفك" سواء رجل أم امرأة؟ كيف تجعل علاقاتك الاجتماعية ناجحة؟ كيف تعبر عن نفسك بطريقة صحيحة؟
إبعد الحيرة عن تفكيرك تماماً، أول شئ يجب أن تعيه عند التعامل مع شخص لأول مرة هو ألا تكن عصبياًً في حوارك معه، لأنه لديك فرصة ذهبية لتكتسب مهارات اجتماعية
التصافح بالأيدي:
يجب أن تكون المصافحة بحرارة سواء سيدة أو رجل، ولكن في نفس الوقت لا تحكم القبضة علي يدي من تصافحه حتى لا تسبب له الألم والمقصود
بها هنا إبداء الاهتمام من جانبك للطرف الآخر وأنك موجود من أجله. ويجب أن تنظر إلي من تصافحه بعينيك لمزيد من الاهتمام وقد يجهل البعض منا مثل هذه الأشياء التي تبدو صغيرة لكن لها جانب كبير من الأهمية.

2-
الملابس:
يقع علي اختيارك للحذاء عامل كبير جداً سواء للرجل أو السيدة وإذا كانت المقابلة ستتم بين رجل وامرأة، فعلي الرجل الاهتمام جيداًً بحذائه فمهما كان ما يرتديه من ملابس أنيق ، أو يركب سيارة فارهة، أو رباط عنق ساحر، فأول شئ يهم المرأة وتقع عيناها عليه هو حذاء الرجل. كما أن المغالاة في ارتداء الملابس أو عدم التأنق من الأمور الخطيرة جداً، وما أكثر الحالات الطارئة التي من الممكن أن تتعرض لها كن مستعد دائماً لأي مناسبة تطرأ، لكن مع عدم المغالاة حتى لا تهتز الميزانية الخاصة بك، فالمطلوب منك أن تجدد دولابك حتى تصبح ساحراً وجذاب بالقدر الكافي.

3-
الاتصال العيني (لغة العيون):
عندما تقابل شخص سواء لأول مرة أو تعرفه من قبل لابد وأن تنظر إليه عندما تتحدث. غير مطلوب منك أن تركز بنظرك معه طوال الوقت "تحملق له" ولكن عند إجراء الحديث معك. لأنك بعدم النظر إلي الشخص المتحدث أو العكس عندما تتحدث أنت فهذا يعني إما أنك خجول أو غير مهتم وذلك دليل علي عدم الاحترام في الحالة الثانية، ويفعل الكثير منا ذلك بغير قصد أو عمد فعليك بالانتباه إلي من تتحدث معه .... !!.
4- إجراء حوار:
كيف تتجاذب أطراف الحديث مع أي شخص؟ تجري معه حوار؟ إجراء الحوار من إحدى الطرق الفعالة لاكتساب مهارات وعلاقات اجتماعية جديدة. والوسيلة الصحيحة لإدارة حديث مع شخص والتعرف عليه من خلال سؤال الشخص الآخر بعضاًً من الأسئلة لكي يجيب عليها ويبدأ بذلك الكلام معك، لكن قد يفهمها البعض علي أنه استجواب ومحاولة في الاستدراك لمعرفة بعض المعلومات أي "حب استطلاع" لذلك يجب أن تكون طبيعية الأسئلة مختلفة قليلاً،ً مثلاًً أن تسأل الشخص رأيه في إحدى الموضوعات مع إبداء اهتمام بما يبديه من آراء، ومن المحبذ أن تتصل هذه الموضوعات بالأحداث الجارية أو أن تتبادل الآراء في الثقافات المختلفة، فأنجح حوار هو حوار الآراء والتفسيرات وليس حوار الحقائق.

5-
الإبتسامة:
أن تبدأ معرفتك بالأشخاص الآخرين من خلال الابتسامة، سيسهل عليك الكثير من الأمور فيما بعد. وقد يجدها بعض الأشخاص علي أنها سخرية ويصابوا بالعصبية، لكن ضع في الاعتبار أن المقابلة الأولي لا تخبر الآخرين بكل ما لديك من صفات أو إمكانات، علي الرغم من الانطباع الأول يدوم في بعض الأحيان ومن هذه المواقف: في المقابلات الشخصية عند التقدم لعمل، أو عند الوقوع في الحب من أول نظرة .... ومن ثَّم الوقوع في العلاقة الأبدية التي لن ولا تستطيع التخلص منها


وتمارسها دون أن تكلفك شئ سوي بعض الحكمة.








رد مع اقتباس
قديم 10-23-2011, 09:31 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
إدريسي حقيقي

الصورة الرمزية دادة

إحصائية العضو






دادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond repute

 

دادة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : دادة المنتدى : المنتدى الإسلامى العام"> المنتدى الإسلامى العام
افتراضي فن الإتيكت-تابع-

.
كيف تعاتب اصدقائك بأسلوب راقي
العتاب فيه صفاء النفوس والعتاب على قدر المحبة، قول يتداوله الناس، لكن العتاب لا يكون أسلوبا فعالا إلا إذا استخدم في الوقت المناسب ومع الشخص المناسب الذي يتقبل العتاب اللطيف بصدر رحب. وحتى لا تخسر أصدقاءك من عتابك لهم، نقدم لك فيما يلي 6 نصائح في هذا الشأن:

حدد عتابك:فلا يجب ان يزيد عتابك على حد معين، ولا تحول كلامك لنوع من التوبيخ، ولا تكرر ما تقوله ولا تلح كثيرا، حتى لا يتحول كلامك لنوع من الهجوم غير المحبب.

لا تتهاون:بينما لا يجب أن يزيد عتابك على حد معين، يلزم أيضا ان لا ينقص عن الحد الذي يجعله فعالا، فالتهاون أحيانا يؤدي إلى استسهال الأمر من قبل صديقك، ومن ثم يتمادى في عدم مراعاة ما يضايقك.
لا توجه اتهاما مباشرا:فلا يجب أن تضع صديقك موضع المتهم، فتضطره للدفاع عن نفسه بطريقة تبدو وكأنه يبرئ شخصه من تهمة مؤكدة، فذلك يوغر صدره اتجاهك، وربما تخسره جزئيا أو كليا.


ضع النقاط على الحروف:عندما تعاتب صديقك حدد بدقة الأشياء التي ضايقتك منه، بمعنى أن تضع النقاط على الحروف، مع التأكيد عند عتابك انك باق على صداقته، وان عتابك ما هو إلا من باب البقاء على الود القديم.
كن مهذبا:فلا تستخدم أبدا كلمات خارجة عن الأدب، وانتق ألفاظك بعناية، حتى لا تحرج صديقك فلا يعود ينسى كلماتك.

كن هادئا.






رد مع اقتباس
قديم 10-23-2011, 11:34 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
إدريسي جديد

الصورة الرمزية النرجس البري

إحصائية العضو






النرجس البري is on a distinguished road

 

النرجس البري غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : دادة المنتدى : المنتدى الإسلامى العام"> المنتدى الإسلامى العام
Post رد: فن الإتيكت

بارك الله فيك






رد مع اقتباس
قديم 10-24-2011, 12:28 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
إدريسي حقيقي

الصورة الرمزية لعيا

إحصائية العضو






لعيا is a glorious beacon of lightلعيا is a glorious beacon of lightلعيا is a glorious beacon of lightلعيا is a glorious beacon of lightلعيا is a glorious beacon of lightلعيا is a glorious beacon of light

 

لعيا غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : دادة المنتدى : المنتدى الإسلامى العام"> المنتدى الإسلامى العام
افتراضي رد: فن الإتيكت-تابع-

سلمت يداكِ اختنا دادة
كلما قرأت موضوعاً عن الاتيكيت و كيف يتعامل معه في يومنا الحاضر على انه فن الشعوب المتحضرة و الراقيه اتذكر تربية الآسلام لنا نحن المسلمون كلها ادب و لياقه و لباقه و اتيكيت
فشبهه الصوت العالي بصوت الحمير(ان انكر الصوات لصوت الحمير)ولو اننا تمعنا في سيرة نبينا الكريم وقرأنا احاديثه المربية لنا في حال الكح و العطاس و السلام على بعضنا(المصافحه)
وحتى عن طريقة جلوسنا في مجالسنا و تناولنا للطعام قبله و بعده وافضل ما يبدأ به الطعام وعن عيادة المريض و غيرها الكثيييير و طبقنا ما نعلم ونقرألما تنمر علينا الغربيين و ادعوا اختراعهم لفن الاتيكيت الراقي بل هو الآسلام الراقي بكل ما فيه من تعاليم سلوكية و تربويه و عبادية في حياة الفرد و المجتمع المسلم
شكراً لجهودك المبذولة اختنا دادة ولاحرمنا جديدك







رد مع اقتباس
قديم 10-24-2011, 08:26 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
إدريسي حقيقي

الصورة الرمزية دادة

إحصائية العضو






دادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond repute

 

دادة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : دادة المنتدى : المنتدى الإسلامى العام"> المنتدى الإسلامى العام
افتراضي رد: فن الإتيكت

شكرا على المرور الطيب.







رد مع اقتباس
قديم 10-24-2011, 09:17 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
إدريسي حقيقي

الصورة الرمزية حياة الروح

إحصائية العضو






حياة الروح is a splendid one to beholdحياة الروح is a splendid one to beholdحياة الروح is a splendid one to beholdحياة الروح is a splendid one to beholdحياة الروح is a splendid one to beholdحياة الروح is a splendid one to beholdحياة الروح is a splendid one to beholdحياة الروح is a splendid one to behold

 

حياة الروح غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : دادة المنتدى : المنتدى الإسلامى العام"> المنتدى الإسلامى العام
افتراضي رد: فن الإتيكت

مشكوره يا قمر على التوضييح و الله يعطيك العافيةةة







رد مع اقتباس
قديم 10-24-2011, 11:46 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
إدريسي حقيقي

الصورة الرمزية دادة

إحصائية العضو






دادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond repute

 

دادة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : دادة المنتدى : المنتدى الإسلامى العام"> المنتدى الإسلامى العام
افتراضي فن الإيتكت الإسلامي

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
إليكم إخوتي الكرام هذا الموضوع المنقول عن فن الإيتكت الإسلامي الذي علمنا إياه الله سبحانه و تعالى في كتابه الكريم و ثبت عن نبينا الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم فالأدب في الإسلام عبادة قبل أن يكون عادة.
موضوع هام يتناساه الكثيرون أحببت أن أسلط الضوء عليه في مقالتي هذه بعنوان فن الإتيكيت الاجتماعي تمشي في الشارع وأحدهم فاتح ميكرفون التلفون ويتحدث مع الطرف الآخر بصوت مرتفع ، يملأ الشارع ضجيجا آخر يبصق في الشارع ولا يأبه لمن حوله وآخر يرمي مخلفاته من عصائر وأوراق في الأماكن العامة والحدائق ، وأخر يأكل بطريقة وأخر يلبس ملابس متسخة لا تعرف المكواة إليها طريق ، ولا وجود للتناسق بين الألوان ، هم من لا يدركون شيء عن الإتكيت ( الذوق العام ) .والأدهى من كل هذا عدم معرفتهم بما يقترفون من أعمال لا تتناسب مع اتصافهم بالمسلمين الذي ركز بشكل كبير على الذوق العام ، من مراعاة حق الطريق ، والجوار ، وآداب الطعام والشراب ، إلى غير ذلك مما أنقله لكم هنا ، ومن خلال صفحات متتالية نتعلم جميعاً فن الإتكيت ( الذوق العام ) وننقلها للآخرين من أبنائنا وأهلنا ومن نعرف لعل وعسى نستطيع أن نعطي انطباعاً عن مجتمعنا وبلادنا وصورة مشرفة لواقع غير حاصل من هنا نبدأ – اعذروني مسبقا عن ما يرد على لسان المحاضر الذي يحكي عن واقع مر و أرجو منكم الفهم الجيد للمعنى و اسمحوا على بعض العبارات الواردة التي لم أتمكن من حذفها لأنها ستخل بالمعنى و شكرا لكم إخواني الأعزاء على التفاهم و التعاون معي و بارك الله فيكم (أختكم دادة)-
يقول المحاضر :خلال زيارتي لدولة غربية شاهدت مطعما كتب على مدخله:
" ممنوع دخول الكلاب والعرب"
(عذرا على الجملة الجارحة جدا و لا تؤاخذوني فهونقل لواقع مر فقط ولا يعمم طبعا)
ويقول : فطلبنا مقابلة صاحب المطعم وبدا على محياة وتصرفاته الكبر وسألناه عن سبب هذه اللوحة فأجاب:لأني مقتنع بها ، سألناه عن سبب الاقتناع ؟
فقال: هذا مطعم راقي يأتي إليه الأمراء والوزراء وكبراء الناس.
مجموعة من الشباب العرب يحركون الطاولات حسب رغبتهم رغما عن الموظفين.
مما يسبب فوضى وإزعاج في المطعم ...
تدب بينهم شجارات ويتحاورون بصوت مرتفع جدا...
-
طبيعة الناس يبتسمون يفهموا الابتسامة من إحدى النساء بشكل خاطئ.. حساب الطاولة الفلانية علينا ، أو يبدءوا بمعاكستها .. وهذا يسبب إحراج ومشاكل لها ..
بعضهم يغمس أطراف أصابعه في الصحن مما يثير اشمئزاز الآخرين
-
بعضهم يحك ظهره بالشوكة أو السكين.
-
فقدت كثير من الزبائن الكبار بسبب تصرفاتهم فقررت وضع حد لهذا الأمر.
هل يا ترى نلوم تصرف صاحب المطعم ؟
والحقيقة المؤلمة : أن كثيرا مما يقوله صاحب المطعم ( مع الأسف ) صحيح ، نحن الذين أسأنا لأنفسنا
وأن نتعلم فن الاتيكيت ) في الإسلام .. ونبحث في تنمية الذوق والحس الجمالي في الإسلام..
وأرى أن نرجع إلى الاستدلال بالآيات القرآنية(ما فرطنا في الكتاب من شيء) والأحاديث النبوية(إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)علمنا ديننا الكثير من مكارم الأخلاق ومحاسنها.

فن التعامل و الأخلاق عند الرسول صلى الله عليه و سلم:
علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم(اتيكيت)الإسلام في السيرة المطهرة، معبرا عن ذلك في جملة من الأحاديث منها:

اتيكيت التحية:
(اذا التقيتم فأبدوا السلام قبل الكلام، فمن بدأ بالكلام فلا تجيبوه)

اتيكيت المصافحة:

(
ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقان)

حيث أن هنالك ثلاث أشياء تجبر على علاقة بين شخصين:
الحب
الاحترام
الثقة.
وتصرفات الشخص هي التي تجبر الشخص الأخر على هذا الشعور. وقد يتعرف الآخرون على شخصيتك من خلال المصافحة.
ومن المتعارف عليه أيضا، أن الضيف لا يمد يده بالسلام قبل
المضيف، وألا أعتبر خرقا محرجا للاتيكيت والبروتوكول
بالنسبة إلى الرسميين، وقد أقام شاه إيران المخلوع حفل
استقبال لسفراء الدول الأوربية الجدد، وأثناء السلام، مد أحد
السفراء يده أولا للسلام قبل أن يمد الشاه يده ، وما أن انتهت
المأدبة حتى طلب من هذا السفير مغادرة البلاد والعودة إلى وطنه.

اتيكيت المحادثة:

(
الكلمة الطيبة صدقة)

كان كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلا، يفهمة كل من سمعة.
وخير الكلام ما قل ودل، وإذا أردت أن تكون مهما فعليك أن تكون
مهتما، طريقة كلامك هي تعبير عن شخصيتك وثقافتك، أعرف
شيء من كل شيء، وكل شيء من شيء، واللباقة مهمة ، وفن الكلام وحسن التعبير مهما أيضا.
يقال : ( أن ملك من الملوك حلم ذات يوم بأن أسنانه كلها تساقطت
فأنزعج ، وطلب مفسرا للأحلام! فقال له: أن جميع أقربائك
يموتون قبلك) ، فقتله الملك، ثم أحضر مفسرا آخر ، فقال
نفس القول، فقتله الملك ، حتى جاء الثالث ، فقال: إنك يا مولاي
أطول أقربائك عمرا أن شاء الله تعالى) ، فأحسن الملك إليه
بجائزة) مع العلم أن مضمون الآراء الثلاثة واحد..

اتيكيت الزيارة:
من عاد أو زار أخا له في الله ناداه مناد بأن (طبت وطاب ممشاك
وتبوأت من الجنة منزلا).

اتيكيت اللهجة:
وما أنا من المتكلفين) قرآن كريم. بسم الله الرحمن الرحيم(


اتيكيت البشاشة:

(
إن من المعروف أن تلقى أخاك بوجه طلق)


اتيكيت الأستئذان:

(
يا أيها اللذين آمنو لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأذنوا
وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون) قرآن كريم


اتيكيت قواعد السلام:

(
يسلم الراكب على الماشي، والماشي على القاعد، والقليل على الكثير
ويسلم الصغير على الكبير)

اتيكيت الهدية

(
تهادوا تحابوا)
تعتبر الهدية من أهم وسائل التعبير عن مشاعر التقدير و الإعجاب والحب
وهي مفتاح حل الكثير من المشاكل والصدمات مع الآخرين ،









رد مع اقتباس
قديم 10-24-2011, 11:49 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
إدريسي حقيقي

الصورة الرمزية دادة

إحصائية العضو






دادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond repute

 

دادة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : دادة المنتدى : المنتدى الإسلامى العام"> المنتدى الإسلامى العام
افتراضي فن الإيتكت الإسلامي-تابع-


ولاختيار
الهدية أيضا قواعد و اتيكيت.

اتيكيت تقديم الورود:

(
من عرض عليه ريحان فلا يرده ، فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة)
ولتقديم الورود اتيكيت أيضا، فإذا كنت في الصين ، فلا تقدم خمس
ورود، فهي تعني الموت، وإذا كنت في اليابان، فلا تقدم ورودا
مجففة ، فهي تعني الموت أيضا، ولا يهدي شاب فتاة وردا، لما
تحمله من معنا حميم.

اتيكيت زيارة المريض:
إذا دخلتم على المريض، نفسوا له في الأجل، فإذ ذلك لا يرد
شيئا) وهو يطيب بنفس المريض
وان الله عز وجل يقول يوم القيامة: ( يا أبن آدم، مرضت ولم تعدني!
قال: يا رب، كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أن عبدي
فلانا مرض فلم تعده؟ أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده؟)

اتيكيت الأناقة:
(
يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا
أنه لا يحب المسرفين)
ليست الأناقة بالموضة، فالشخصية الأنيقة هي التي تدقق في اختيارها
كي تكون مستقلة السمة ، وتتميز بالبساطة وعدم المبالغة في الزينة
اتيكيت الموائد:
(
يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك)

اتيكيت كبار الشخصيات:
(
إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه)

اتيكيت عدم الغضب:
(
ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب)


اتيكيت الابتسامة:
(
تبسمك في وجه أخيك صدقة)

اتيكيت الشكر:
(
من لم يشكر الناس لم يشكر الله عز وجل)


اتيكيت احترام المواعيد:

(
آية المنافق ثلاث ، إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان)
إذا وضع كل إنسان في اعتبارة شعور وإحساس وحقوق وتطلعات
الآخرين ، فإن ذلك يمثل البداية الصحيحة لأصول الآتيكيت.

اتيكيت التواضع:
بسم الله الرحمن الرحيم
(ولا تصغر خدك للناس و لا تمشي في الأرض مرحا أن الله لا يحب
كل مختال فخور)تعتبر البساطة دستور الاتيكيت، فالجمال يكمن في البساطة ،
وما أجمل أن يكون الإنسان بسيطا رقيقا في تصرفاته وشخصيته
وفي تعامله وأقواله و أفعاله وملابسه و زينته.
وهناك حكمة صينية تقول : ( الرجل العاقل ، إذا أراد أن يعلوا
على الناس وضع نفسه أسفلهم، وإذا أراد أن يتصورهم جعل
نفسه خلفهم، ألا ترى أن البحار و الأنهار كيف تتلقى الجزية
من مئات الجداول التي تعلوها).
من ذلك(إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أصواتهم عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى

التأدب والإنصات في سماع القرآن الكريم:
بسم الله الرحمن الرحيم
(
(وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون
التأدب مع الوالدين :

ووجوب طاعتهما والإحسان إليهما (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا)ً
آداب الجوار والحث على حقوق الجار:
يقول الإمام أمير المؤمنين(وأوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجار حتى ظننا أنه سيورثه)
بسم الله الرحمن الرحيم( و ثيابك فطهر)

النظافة:
أحاديث كثيرة منها ( نظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود)

التطيب بالروائح الطيبة:
منها:( حبب لي من دنياكم ثلاث: الطيب والنساء وجعلت قرة عيني فى الصلاة
-
)السواك وطهارة الفم
والأحاديث كثيرة الدالة على نظافة الفم ومنها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم" السواك مطهرة للفم مرضاة للرب "
تزيين الحدائق و غرس الأشجار:

ديننا يحثنا على التشجير وغرس الأشجار ورعايتها والاهتمام بها ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم (إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها)

الاعتدال في المشي:

..
ومنه قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)
وقوله(ولا تمشي في الأرض مرحا)
خفض الصوت :

وعدم رفعه أكثر مما يحتاج إليه السامع فان في ذلك رعونة وإيذاء سنترال أو مستشفى أو عيادة .. وتجد صوت.. كأنه في مظاهرة .. ونسي قوله تعالى( وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِن أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِير)ِ)
غض البصر:
بسم الله الرحمن الرحيم
((
قُلْ لّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّواْ مِنْ أَبْصَـٰرِهِمْ وَيَحْفَظُواْ فُرُوجَهُمْ ذٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ إِنَّ ٱللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ))

إذا كان الإتيكيت عند الغرب عادة .. فعند الدين الإسلامي الحنيف الأخلاق والذوق عندنا عبادة.
الحمد لله على نعمة الإسلام علينا حمدا كثيرا و حمدا لله على نعمة النبي الطيب الشفيع الطاهر سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.
الحمد لله الذي هدانا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.






رد مع اقتباس
قديم 10-24-2011, 11:55 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
إدريسي حقيقي

الصورة الرمزية دادة

إحصائية العضو






دادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond reputeدادة has a reputation beyond repute

 

دادة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : دادة المنتدى : المنتدى الإسلامى العام"> المنتدى الإسلامى العام
افتراضي رد: فن الإتيكت

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حياة الروح [ مشاهدة المشاركة ]
مشكوره يا قمر على التوضييح و الله يعطيك العافيةةة

الله الله على الكلمة الحلوة يا حلوة بارك الله فيك أختي الغالية حياة الروح على مرورك العطر.






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الإتيكت, الإيتكت, الإسلامي

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Loading...

أقسام المنتدى

۩۞۩- الأقــســـام الــعـــامــة -۩۞۩ | منتدى الحوار العام | ۩۞۩- المعهــد الادريســي -۩۞۩ | منتدى دروس المبتدئين | منتدى التعارف والترحيب بالاعضاء الجدد | منتدى قائمة الدروس | ۩۞۩- قســم الرقيـــة والعــلاج -۩۞۩ | منتدى العلاج بالرقية الشرعية | ۩۞۩- قســم الروحانيـــات -۩۞۩ | منتدى التعريف بالروحانيات | ۩۞۩- قســم التكنولوجيا والصيانة -۩۞۩ | ۩۞۩- قســم الاعشــاب -۩۞۩ | منتدى الاعشاب وخواصها | منتدى الصيانة المنزلية وانواعها | ۩۞۩- قســم خــواص القـــرأن -۩۞۩ | منتدى اسرار الأيات والسور | ۩۞۩- قســم المجــربات والتجــارب -۩۞۩ | منتدى مجربات و تجارب الاعضاء | ۩۞۩- قســم الرســول الاعظــم -۩۞۩ | منتدى في حب رسول الله | ۩۞۩- قســم البيــت والاســرة -۩۞۩ | منتدى البيت والتربية | ۩۞۩- قســم الطلــبات والمقتـرحات -۩۞۩ | منتدى اسئلة وطلبات الاعضاء | منتدى الاقتراحات والشكاوي | منتدى الفوائد والمجربات | منتدى الاسرار الروحانية | ۩۞۩- قســم المكتبـــة العامــــة -۩۞۩ | منتدى الصوتيات والمرئيات | مكتبه الكتب والمخطوطات | منتدى أخبار وإعلانات المنتدى | منتدى الكمبيوتر والبرامج | ۩۞۩- قســم الكنــــوز والدفـــائن -۩۞۩ | منتدى الكنوز | منتدى غرفه الدروس | منتدى طلبات العلاج المجاني | منتدى القرآن الكريم | منتدى مناسبات الاعضاء | منتدى الباحثين عن الحقيقة | سلة المحذوفات | ۩۞۩- الأقــســـام الأدارية -۩۞۩ | منتدى ادارة الموقع | ۩۞۩- قســم الفلك والاحلام والبـاراسـيكولوجي -۩۞۩ | منتدى تفسير الاحلام | منتدى الباراسيكولوجي | الدورة الاولى | الدورة الثانية | منتدى الادعيه والاوراد والاذكار | منتدى الديكــور المنزلــي | منتدى المطبخ العربي | منتدى القصص الواقعية | ۩۞۩- القسم التجــــاري -۩۞۩ | منتدى البيع والشراء | منتدى طلبات الشراء | منتدى معرض الشيخ إدريس | مؤقت | منتدى قضايا الساعة | منتدى اسرار وخواص الأسماء الحسنى | منتدى الفلك والخرائط الشخصية | أسئلة تم الأجابة عليها | خاص بالإدارة والمشرفين | منتدى الرياضات | منتدى مجربات الشيخ ادريس | منتدى العيادة الأدريسية للعلاج المجانى | منتدى الأسماء الأدريسيه وتجارب الأولياء | منتدى ادريسي تحت الضوء | الدروس الصوتية للشيخ إدريس | منتدى لشرح الأقسام والدعوات والعزائم | مجلس الحضرة المحمديـة | الأسئله والأستفسارات للشيخ ادريس | اسئلة مؤقتة | الختمات القرآنية | منتدى التعريف بالملوك | المنتدى الإسلامى العام | منتدى المدائح والأبتهالات النبوية | منتدى المخطوطات الروحانية | منتدى الكتب الروحانية والصوفية | منتدى الكتب العامة | 111 | العطاره الادريسيه | منتدى الخيمة الرمضانية |



حقوق النشر © محفوظة لموقع ومنتديات إدريس الحكمة
Powered by vBulletin Copyright © 2010-2011 Jelsoft Enterprises Limited.
المشاركات المنشورة في منتديات إدريس الحكمة لاتعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant
  تصميم علاء الفاتك  http://www.moonsat.net/vb